|
فاستر ماث لتصنيع وتدريب عباقرة الرياضيات الذهنية السريعة على مستوى العالم فاستر ماث لتصنيع وتدريب عباقرة الرياضيات الذهنية السريعة على مستوى العالم
اهلا وسهلا بالزائرين ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع وتحقيق اقصى استفادة على موقع فاستر ماث ونتمنى استفادتكم من زيارة صفحات فروعنا فى كل محافظات مصر وخارج مصر على الموقع

آخر الأخبار

اهلا وسهلا بالزائرين ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع وتحقيق اقصى استفادة على موقع فاستر ماث ونتمنى استفادتكم من زيارة صفحات فروعنا فى كل محافظات مصر وخارج مصر على الموقع
جاري التحميل ...

الرياضيات من كافة الجوانب ليتكم تصتحبونى فى الإبحار فى اعماقها ومعانيها واهميتها

الرياضيات أربعة علوم في علم واحد ، فهي علم وفن ولغة وأداة.

ورغم أن الرياضيات ظلمَتْ كثيراً من الطلاب، ونغصتْ على البعض حياتهم، وأخرجت البعض الآخر من مدارسهم، وحوّلت مجرى حياة الكثيرين منهم إلى اتجاهات لا يُريدونها.
لكنها بالمقابل ظُلمَتْ من أناس كثيرين أيضاً، فنحن مُجتمعٌ تسوده الخرافة والسحر والإشاعة،فما من أحد يروي حادثة إلا ويقال له عندما ينتهي من روايتها "صح لسانك"! دون مناقشته في صحتها.
نحن نصدق كل ما نسمع دون تمحيص، لا بل نضيف على الحادثة التي نسمعها، ثم نرويها بشكل مُغايرٍ، لكي تتناسب مع ميولنا وأهدافنا؛ لأننا لا نبحث عن الحقيقة من أجل معرفتها وتبليغها للآخرين كما أراد الله لنا أن نكون، وفي الوقت نفسه فإننا غير مستعدين لبذل الجهد الكافي لمعرفتها، حتى أننا إذا عرفناها سنحتفظ بها لأنفسنا ولا نبلغها لمن لا يعرفها.
بعضنا استصعب الرياضيات فبدأ يروي قصته معها لغيره، إلى أن أصبح كل جيل يروي للجيل الذي يأتي بعده تجاربه معها، فتوّلد في المجتمع رأيٌ عام يُقرّ بصعوبتها، وتعمّق هذا الإقرار واستفحل إلى أن أصبح مشكلة لا بد من حلها، وكعادتنا في حل المشاكل نقوم بترحيلها أو نبحث لها عن حلٍ سحري.
وساهم الإعلام المرئي والمسموع والمكتوب في تضخيم هذه المشكلة، فما إن يأتِ امتحان لمادة الرياضيات إلا ويتلقفه، ويجعله مادته الأولى، وينسى الاعلام رسالته، ويبدأ بتصعيد الموقف، حتى أنه في أحد السنوات وصلت صعوبة الأسئلة إلى مجلس الأمة، ونوقش "سؤال النملتين" في إحدى جلساته.
وبذلك أصبح المجتمع كله بما فيهم الطلبة يُطاردون مدرسي الرياضيات، ويتهمونهم بتصعيب المادة لزيادة ثرواتهم!
مما حدا بالمعلمين للدفاع عن أنفسهم، وذلك بتسطيح هذه المادة، وتلقينها للطلبة، لتزيد نسب نجاح طلابهم، بعد أن أصبحت هي التي تقرر صلاحية المعلم من فشله.
لهذا فقد انشغل المعلمون في كيفية تنجيح طلبتهم وليس في تعليمهم ففتحوا لهم المراكز واستبدلوا بكتبهم المدرسية مُلخصاتٍ لا تسمن ولا تغني من جوع، واخترعوا لها الأسماء الجاذبة وأعدّوا لهم أسئلة مُقترحة يحفظونها قبل الامتحان.
وإن تجرأ أحد مثلي، وتكلم عن هذه المشكلة، ستجد أن الجميع ينفي وجودها، فأوُل من ينبري له الطلاب أنفسهم، فكل طالب سيدافع عن شيخه، ويأتي بعده ولي أمره ليقول: لولا فلان لما نجح ولدي،
ويتبعهم مدير المدرسة ليقول: أن فلان رفع اسم المدرسة عالياً بهذه النتائج،
ويأتي بعدهم صاحب المدرسة ليقول: أن فلان زاد عدد طلاب المدرسة، وبالتالي زاد دخلي، ورضي المساهمون عني.
تذكرتُ قصة جحا والحمار والسلطان، عندما عرض الأخير مسابقته المشهورة:
من يستطيع تعليم الحمار في زمن أقصاه عشر سنوات له مليون دينار، فلم يجرؤ أحدٌ على الدخول في هذه المسابقة، غير جُحا نفسه، وفسّر ذلك قائلاً: بعد عشر سنوات، إما أن يموت السلطان أو الحمار أو أنا!
من فيكم يدلني على طالب رسب في صفه خلال اثني عشرة سنة؟
أيُعقل أن يكون كل طلبتنا عباقرة؟
أم أننا نرحلّ المشكلة للثانوية العامة، ونطبق مقولة جحا؟

سنعود الآن إلى الرياضيات التي تسمى ملح الأرض  Math is the SALT of the earth
فكلمة SALT هذه مُكوّنة من أربعة أحرف، كلّ حرف منها، هو بداية لكلمة، 
فمثلا Science وتعني "علم"، اختصرت بحرف الـ S ،
والثانية Art وتعني "فن"، واختصرت بحرف الـ A ،
والثالثة Language وتعني "لغة"، واختصرت بحرف الـ L ،
والكلمة الرابعة ،Tool ، وتعني "أداة" واختصرت بحرف الـ T
وهي بالتالي علم له مفرداته ومسلماته وقواعده يستخدم الرموز والأرقام والكلمات ليبني منها نظريات حققت للبشرية حياة أفضل، وكلما تطور الإنسان أكثر كلما تطورت الرياضيات والعكس صحيح أيضاً.
وهي" فنٌ " لمن يتذوقه، فالسؤال بحد ذاته يُعتبر لوحةً فنيةً، فهو يستخدم الرسم أحياناً، ويتطلب عند وضعه الدقة والوضوح والإيجاز، فقد تفهم سؤالاً من شخص ولا تفهمه من آخر؛ لأن الأول أخرجه لوحةً جميلةً أما الآخر فلوحته كانت مُشوشة.
وجواب السؤال أيضاً يعتبر لوحة أخرى مختلفة عن الأولى، يُستخدم فيها الخيال والتنظيم والترتيب زيادةً على ما سبق،
والسؤال وجوابه معاً لوحة أخرى تتطلب القدرة على الربط بين ما هو مطلوب وما هو موجود.

والرياضيات " لغةٌ " عالميةٌ لها رموزها التي يفهمها الجميع فإشارة الجذر التربيعي مثلاً هي نفسها بكل اللغات، وعندما اكتشف العالم هذه اللغة استحدث "أولمبياد الرياضيات" للتقريب بين الشعوب والأمم.
وهي " أداة " لتعليم وتعلم كل المواد العلمية كالطب والهندسة والصيدلة وغيرها ولكل الصنائع التي يحتاجها الإنسان في حياته اليومية وللصعود إلى الكواكب وللنزول إلى المناجم وللحرب وللسلم.

نلاحظ مما سبق أن الرياضيات هي : Four In One أي أربعة مواد في مادة واحدة وهي علمٌ وفنٌ ولغةٌ وأداةٌ، ومن هنا جاءتها الصعوبة، وأما درجات صعوبتها فهي 0% أو 25% أو50% أو 75% أو 100%، لهذا تفاوتت الصعوبة من شخصٍ إلى آخر، فمن يتقن المواد الأربعة السابقة مجتمعة يتقن الرياضيات، ومن لا يتقن واحدة منها على الأقل يَدرسها ولكن لا يُتقنها،
ومن يُتقنها غير النخبة من طلبتنا؟
لذا، فما علينا غير اكتشاف هذه النخبة وتمييزها عن غيرها بالتدريب والتطوير واثقال عبقريتهم فى مراكز فاستر ماث على مستوى جميع مدن ومحافظات مصر والوطن العربى.
أرجو أن يستفيد الجميع
زائرنا الكريم : رجاءآ لاتنسى الاشتراك بجروبات فاستر ماث على الفيس بوك وبقناة فاستر ماث التلفزيونية على اليوتيوب لتشاهد الاف الأطفال التى تم تحويلهم الى عباقرة فى جميع محافظات مصر وخارج مصر وتشجيعآ لنا لتقديم الافضل وحتى يصلك كل جديد
  
شكرا لك .. الى اللقاء 
*
*
بقلم : د. شحات ابو ذكرى

بقلم : د. شحات ابو ذكرى

عالم ومخترع مصرى الجنسية وصاحب ابتكار فاستر ماث لتنمية مهارات العبقرية فى الرياضيات الذهنية السريعة والحاصل على دكتوراه فخرية عن ابتكار فاستر ماث من وزارة التربية والتعليم المصرية ولى العديد من الاختراعات الأخرى فى مجال ميكانيكا السيارات والعديد من الأفكار الكثيرة والمؤلفات ومهتم جدا بمجال التكنولوجيا واالتطوير فى التعليم وهدفى هو الارتقاء بالمحتوى التعليمى فى مجال الرياضيات بشكل خاص ومؤسس ورئيس مؤسسة فاستر ماث على مستوى العالم .

ليست هناك تعليقات:

  • لاتنسى الاعجاب بصفحتنا عبر الفيس بوك لمتابعتة كل جديد وايضا من اجل التواصل معنا بشكل مباشر ومستمر.

    تابع
  • يمكنك الان متابعتنا عبر جوجل بلاس وارسال مقترحاتك وايضا حتى يصلك جميع الموضوعات الحصرية فور نشرها.

    تابع
  • تواصل دائما مع اصدقاء يشاركونك نفس الاهتمامات وذلك من خلال متابعة صفحتنا الرسمية عبر انستجرام.

    تابع
  • يسعدنا أن تكون احد افراد عائلة ومحبى قناة فاستر ماث وذلك عن طريق الاشتراك فى قناتنا على اليوتيوب.

    تابع

موقع فاستر ماث متخصص فى تنمية مهارات العبقرية فى الرياضيات الذهنية السريعة بدون حفظ او تلقين وبدون معدات مطلقا وذلك باستخدام التدريبات العملية على ابتكار فاستر ماث المصرى العالمى والتى لا تحتاج الى مذاكرة او حفظ ومن الأعمال التى يتخصص فيها الموقع هو متابعة فروع فاستر ماث بجميع محافظات مصر وخارج مصر ايضا ونشر فيديهات عباقرة فاستر ماث الشهرية بجميع الفروع كما يمكن لأولياء الأمور الحجز لأبنائهم فى دورات فاستر ماث باى مكان داخل مصر وقريبا فى جميع مدن ومحافظات ومناطق الدول العربية ,